Dubaitravelattractionsmap: الفرق بين الـ C.V و الـ Resume و ايهما افضل للتقديم على وظيفة او تدريب

 DubaiTravelAttractionsMap: الفرق بين الـ C.V و الـ Resume و ايهما افضل للتقديم على وظيفة او تدريب

DubaiTravelAttractionsMap: الـ CV
و هي اختصار "Curriculum vitæ" وهي كلمة لاتينية وتعني سيرة الحياة أو السيرة الذاتية المطولة اللى فيها بتقدم تصور مفصل
يستخدم أكثر للتقديم علي المناصب و الوظائف الاكاديمية و هو يوثّق مؤهلاتك و إنجازاتك العلمية و الأكاديمية و في كثير من الأحيان يُطلب ال CV بأن يكون مفصّلا.
 
الـ Résumé
هي كلمة أصلها فرنسي ومعناها ملخص، بمعنى إنها بتلخص تفاصيل كل مهاراتك، كفاءاتك، إنجازاتك، الشغل اللى اشتغلته قبل كده والبيانات الشخصية الخاصة بيك
يستخدم أكثر للتقديم علي المناصب غير الأكاديمية في المؤسسات و الشركات. لذا ينبغي عليك أن تعد سيرتك الذاتية وفقا لمتطلبات الوظيفة و المؤسسة و الشركة التي تتقدم لها. و بما أن المديرين الذين يستقبلون السير الذاتية و يراجعونها تُرسل إليهم مئات السير الذاتية ، فالسيرة الذاتية الواحدة في المتوسط تأخذ من المراجع حوالي ١٥ ثانية . لهذا السيرة الذاتية المقدمة لشركة أو مؤسسة لوظيفة غير أكاديمية يجب أن تكون موجزة و بها كل المعلومات و الخبرات المتعلقة بالوظيفة المتقدم لها و تعطي انطباع جيد و سريع عن صاحبها.
 
كلا من الـ CV و الـ Résumé
يجب أن يعرضوا المهارات و الخبرات للشخص المتقدم و المتعلق بالوظيفة المتقدم لها بشكل مقنع و جذّاب للمراجع.
 
أي من الـ CV أو الـ Résumé
ستحتاج ؟
معظم الوظائف في القطاع الخاص و المؤسسات غير الهادفة للربح تتطلب تقديم Résumé و لكن نظرا للخلط بين لفظتي ال CV و الRésumé يجب أن تضع في اعتبارك طبيعة الوظيفة المتقدم لها و استيفاء سيرتك الذاتية للمواصفات المتعلقة بكل وظيفة و طبيعتها بغض النظر ما إذا كان اسمها Résumé أو CV.
 
و للعلم في كثير من الأحيان، هناك الكثير من الوظائف التي تتطلب خليط ما بين مواصفات ال Résumé و ال CV .فإذا كنت متقدما علي سبيل المثال لوظيفة بحثية و لكنها غير أكاديمية آو وظيفة إدارية في جامعة فمن الممكن أن تستخدم في سيرتك الذاتية خليط ما بين الاثنين (hybrid betwixt a résumé in addition to a CV).
 
ففي الأمثلة السابقة يمكنك عمل سيرة ذاتية بها خليط من مؤهلاتك و خبراتك العملية و خبراتك العلمية و في نفس الوقت تخدم الوظيفة المتقدم لها. علي سبيل المثال خبراتك و مهاراتك في البحث (Research Skills) يمكن الاستدلال عليها من خلال ذكر مشروع بحثي علي سبيل المثال قمت به في سنوات الدراسه بالجامعة و تستطيع أيضا الحديث عن المقالات العلمية التي نشرت لك في مجلات أو دوريات علمية ليستدل بها علي مهاراتك الكتابية بشرط أن تكون ضمن مقومات الوظيفة و هكذا.
 
و لكن عليك أن تنتبه أنه مادامت الوظيفة غير أكاديمية فيجب أن تكون سيرتك الذاتية مختصرة قدر المستطاع و موجزة و تجذب القارئ. في أوروبا و آسيا و الشرق الأوسط و أفريقيا، قد يطلب أصحاب العمل من المتقدمين Hybrid CV/ Résumé و هو الخليط ما بين الاثنين الذي تحدثنا عنه من قبل. و ف يأحيان كثيرة يتم الخلط بينها و بين resume و لهذا فطبيعة الوظيفة هي التي ستفرض عليك شكل سيرتك الذاتية التي تعدها. أما في أمريكا فكلمة CV تعني سيرة ذاتية لوظيفة أكاديمية أو بحثية أو علمية.


DubaiTravelAttractionsMap: الـ CV

  • المراجع Audience
    (بمعني من يقوم بمراجعة و الاطلاع علي سيرتك الذاتية): الأكاديميين من أساتذة الجامعة و الباحثين في مجالك

  • الوظائف التي يطلب فيها
    وظيفة أستاذ جامعي، مدرس جامعي ، مدرس مساعد (Faculty) وظائف الزمالة (Fellowships) أو وظائف دراسات ما بعد الدكتوراه (Post Docs).

  • أهم النقاط التي يجب أن تتضمنها سيرتك الذاتية
    إنجازاتك العلمية، خبراتك البحثية ، خبرات التدريس، أبحاثك و مقالاتك أو العروضال تقديمية أوال بوسترات العلمية القيّمة و التي تم عرضها أو نشرها في دوريات أو مجلات أو مؤتمرات علمية أو مازلت قيد النشر، وإذا ما كنت شاركت في كتابة فصول من كتب أو كتبت كتبا كاملة ، و أخيرا أهم الجوائز التقديرية التي حصلت عليها بسبب إنجازاتك العلمية (Awards in addition to Honors).اختصارا يجب أن تكتب كل ما يتعلق بخبراتك العلمية و البحثية

  • طول السيرة الذاتية
    غير محدد فيكون حجمها علي حسب حجم خبراتك العلمية و مؤهلاتك

  • المراجع References
    بمعني من يمكن الرجوع اليهم و سؤالهم عن خبراتك و مهاراتك و كفائتك و من الممكن أن يكونوا أساتذة قاموا بالتدريس لك أو أشرفوا عليك في مشروع بحثي أو في درجة علمية (بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه آو دراسات ما بعد الدكتوراه .. إلخ) أو عملوا معك في مشروع ما. و هؤلاد يجب أن تكتب أسماء و معلومات الاتصال علي الأقل بإثنين أو ثلاثة منهم كي يمكن الرجوع إليهم للاستدلال علي مهاراتك و كفاءتك و مدي صدق ما تحويه سيرتك الذاتية.

DubaiTravelAttractionsMap:  

DubaiTravelAttractionsMap: الـ Résumé

  • بالنسبة لـ Audience:
    هنا يشمل قطاع عريض ممن يعملون بالشركات و المؤسسات غير الأكاديمية و الذين يهتمون بتعيين موظفين في مختلف الأقسام مثل : (شئون العاملين (HR) و المبيعات و التسويق و الإدارة و الهندسة… إلخ).

  • طول السيرة الذاتية
    من صفحة لصفحتين علي الأكثر

  • المعلومات المهمة التي يجب تضمينها
    المهارات و الخبرات فقط التي تؤهلك للوظيفة من جميع النواحي و الأنشطة التطوعية و اللاصفية التي شاركت بها (Extracurricular activities) وإذا كان لديك أي خبرات و مهارات
    أخري و لكن ليست ذات صلة بالوظيفة فلا تكتبها

  • المراجع References
    لا تكتب أي أشخاص كمراجع إلا إذا كان ذلك مطلوبا

DubaiTravelAttractionsMap: الكاتب: Saleh El-Malatawy


Sumber https://iseekthepeak.blogspot.com/

Jangan sampai ketinggalan postingan-postingan terbaik dari Dubaitravelattractionsmap: الفرق بين الـ C.V و الـ Resume و ايهما افضل للتقديم على وظيفة او تدريب. Berlangganan melalui email sekarang juga:

Bali Attractions

BACA JUGA LAINNYA:

Bali Attractions